کد مطلب:352929 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:261

قول أهل الذکر فی الله تعالی
یقول الإمام علی: الحمد لله الذی بطن خفیات الأمور، ودلت علیه أعلام الظهور،

وامتنع علی عین البصیر. فلا عین من لم یره تنكره. ولا قلب من أثبته یبصره، سبق فی العلو فلا شئ أعلی منه، وقرب فی الدنو فلا شئ أقرب منه. فلا استعلاؤه باعده عن شئ من خلقه، ولا قربه ساواهم فی المكان به. لم یطلع العقول علی تحدید صفته، ولم یحجبها عن واجب معرفته فهو الذی تشهد له أعلام الوجود علی إقرار قلب ذی الجحود. تعالی الله عما یقول المشبهون به والجاحدون له علوا كبیرا. والحمد لله الذی لم یسبق له حال حالا فیكون أولا قبل أن یكون آخرا. ویكون ظاهرا قبل أن یكون باطنا. كل مسمی بالوحدة غیره قلیل، وكل عزیز غیره ذلیل. وكل قوی غیره ضعیف، وكل مالك غیره مملوك، وكل عالم غیره متعلم، وكل قادر غیره یقدر ویعجز، وكل سمیع غیره یصم عن لطیف الأصوات ویصمه كبیرها ویذهب عنه ما بعد منها، وكل بصیر



[ صفحه 38]



غیره یعمی عن خفی الألوان ولطیف الأجسام، وكل ظاهر غیره باطن، وكل باطن غیره ظاهر. لم یخلق ما خلقه لتشدید سلطان ولا تخوف من عواقب زمان، ولا استعانة علی ند مشاور، ولا شریك مكائر ولا ضد منافر، ولكن خلائق مربوبون وعباد داخرون. لم یحلل فی الأشیاء فیقال هو فیها كائن. ولم ینأ عنها فیقال هو منها بائن. لم یؤده خلق ما ابتدأ ولا تدبیر ما ذرأ، ولا وقف به عجز عما خلق، ولا ولجت علیه شبهة فیما قضی وقدر. بل قضاء متقن وعلم محكم وأمر مبرم، المأمول مع النقم والمرهوب مع النعم. لیس لأولیته ابتداء ولا لأزلیته انقضاء، هو الأول لم یزل والباقی بلا أجل. خرت له الجباه ووحدته الشفاه، لا تقدره الأوهام بالحدود والحركات، ولا بالجوارح والأدوات، لا یقال له متی، ولا یضرب له أمد بحتی الظاهر لا یقال مما، والباطن لا یقال فیما، لا شبح فیتقضی ولا محجوب فیحوی. تعالی الله عما ینحله المحددون من صفات الأقدار ونهایات الأقطار وتأثل المساكن وتمكن الأماكن، فالحد لخلقه مضروب وإلی غیره منسوب. لم یخلق الأشیاء من أصول أزلیة ولا أوائل أبدیة، بل خلق ما خلق فأقام حده، وصور ما صور فأحسن صورته لیس لشئ منه امتناع. ولا له بطاعة شئ انتفاع علمه بالأموات الماضین كعلمه بالأحیاء الباقین، وعلمه بما فی السماوات العلی كعلمه بما فی الأرضین السفلی.



[ صفحه 39]